S/S HAMRIA

أهلا وسهلا بالزائرالكريم أو الزائرة الكريمة. المرجو التسجيل حتى تكون الاستفادة عامة. شكرا.
S/S HAMRIA

أحدثت مجموعة مدارس حمرية في 16 – 09 – 1997 على إثر تقسيم مجموعة مدارس ملڭو، إلا أن الحالة التي توجد عليها المجموعة الآن ، جاءت بعد هذا التاريخ، حيث وقع تغيير شمل المجموعات المدرسية الثلاث التابعة لجماعة النخيلة، و هي م/م ملڭو (الأم)، و م/م دار القايد اعبا

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني
الجمعة يوليو 07, 2017 2:06 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مفارقات غريبة وعجيبة في قطاع التعليم بالمغرب
الأربعاء يوليو 05, 2017 4:36 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» نقط سوداء في مدارس المغرب .. أقسام محشورة وأوقات مهدورة
الإثنين يوليو 03, 2017 3:12 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» الذلّقراطية والقابلية للإستحمار
الجمعة يونيو 30, 2017 1:00 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» بلاغ النقابة الوطنية للتعليم CDT حول الحركة الانتقالية الوطنية
الخميس يونيو 29, 2017 5:23 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» ما معنى اقتطاع agios ؟
الخميس يونيو 29, 2017 1:35 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مجلس جطو يُعَري المدرسة العمومية .. اكتظاظ وأساتذة "سلايْتيّة"
الخميس يونيو 22, 2017 2:59 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» حصاد: توقيع محاضر الخروج لهذا الموسم يوم 28 يوليوز المقبل
السبت يونيو 17, 2017 5:46 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» أخطر ما تنوي وزارة التعليم القيام به في المستقبل المتوسط: هام جدا
الأحد يونيو 11, 2017 3:22 pm من طرف Mohammed TAMESNA

أبريل 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    نقط سوداء في مدارس المغرب .. أقسام محشورة وأوقات مهدورة

    شاطر
    avatar
    Mohammed TAMESNA
    Admin

    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    نقط سوداء في مدارس المغرب .. أقسام محشورة وأوقات مهدورة

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA في الإثنين يوليو 03, 2017 3:12 pm

    نقط سوداء في مدارس المغرب .. أقسام محشورة وأوقات مهدورة

    محمد بنعزيز

    ا

    وزير الداخلية يتولى وزارة التعليم

    العاشرة والربع صباحا في ساحة ثانوية بحي شعبي مكتظ يوصف بأنه نقطة سوداء شمال الدار البيضاء، يحاول موظفان توجيه التلاميذ للالتحاق بفصولهم، كان عدد التلاميذ 800 في 2014 وصاروا 1400 في 2016... الجو مشمس ورائحة الصيف تقترب... في كل زاوية مجموعات من التلاميذ والتلميذات يتحدثون وينظرون لهواتفهم ويلتقطون الصور... ومع "السلفيات" اللذيذة عنف لفظي وبدني يستهدف التلميذات أساسا...

    يظهر معدل العنف جليا في الجدران، فهناك ثانويات مصفحة. كيف؟

    تجري إضاءة الثانوية مركزيا لأن كل أزرار المصابيح كُسرت فملئ مكانها بالاسمنت. نوافذ الفصول مصفحة، هناك زجاج وخلفه شباك حديدي بعيون ضيقة وخلفه قضبان حديدية غليظة وذلك في الطابق السفلي جهة ساحة الثانوية. يأتي العدو من الداخل.

    كلما تحطم شيء يجري إصلاحه، هذه إصلاحات فردية وبالقطعة. نتيجة هذا الترقيع هو فضاء هجين يفتقد التناسق والاستمرارية. يسحق العنف الجدران والفرد والمجتمع، من الصعب ترقيع ما سُحق.

    يعود الموظفان لكل مجموعة أكثر من مرة لتفريقها دون جدوى... التلميذ ينهر الموظف "ألم تر غيري؟"، يتوتر الجو ويغضب الموظفان ويتحرك التلاميذ ببطء... في كل فصل دخل أكثر من نصف التلاميذ وشرع الأساتذة في الدروس...

    يتكرر المشهد صباح مساء يوميا، يحاول الموظفان (حارسان عامان) إخلاء الساحة التي بقي فيها التلاميذ الأكبر سنا والأكبر حجما... صار الأمر أكثر صعوبة مع هؤلاء اليائسين الذين لا يخشون أي ردع.

    ليس لديهم ما يخسرونه. يضطر الحارس لممازحتهم ليغادروا... وبالمزاح يفقد الحارس كل سلطة ردع محتملة. هكذا تحولت طيبوبة الرجل إلى اتهام ضده.

    أحيانا يقرر أحد اليائسين الالتحاق بفصله بعد ربع أو نصف ساعة. يحاول الأستاذ صده، يشرح له ضرورة الحضور في الوقت...

    حين يضطر الأستاذ لشرح البديهيات وأبجديات القانون يحرق لترا من دمه... بسبب الاكتظاظ وغياب الردع زادت حدة العمل الذي يقوم به المدرس والإداري.

    صورة مرقمة عن الوضع

    لتقديم صورة مرقمة عن الوضع يلتحق 560 ألف تلميذ سنويا بالتعليم العمومي وهذا يرفع الضغط على المؤسسة التعليمية التي لا تتمكن من تدبير الاكتظاظ، في هذه الظروف غادر 24000 موظف وزارة التعليم في الأربع سنوات الأخيرة بسبب التقاعد ولم يتم تعويضهم... والمستقبل أشد قتامة، أعلن أن 43% في المائة من المعلمين و30% من أساتذة الإعدادي و18% من أساتذة الثانوي سيحالون على التقاعد في 2020. ما معنى ذلك؟ معناه ان جل المدرسين في سن متقدمة جدا خاصة في المدن الكبرى.

    لتعويض المغادرين اقترحت فدرالية اليسار زيادة ميزانية التعليم. رفض الاقتراح في البرلمان. يبقى الوضع على ما هو عليه.

    حين يفشل الأستاذ العجوز في ردع من لم يُردع قط يستنجد بالمدير، يأتي المدير لطرد تلميذ تحدث في الهاتف أو يرتدي سروال قصير يليق بالملاعب لا بالثانوية. يتعب المدير من الكلام فيغادر القاعة وقد ضاع ثلث ساعة...

    أهم ثروة في المدرسة هي الزمن، وهنا يتم هدرها بشكل رهيب.

    على الورق تبدأ الدراسة يوم 19-9-2016، على الورق ستستمر حتى بداية يونيو، فعليا بدأت متأخرة بعشرين يوما والفصول بدأت تفرغ في بداية ماي.

    وقد تأثر الدخول المدرسي بأجواء انتخابات أكتوبر 2016 التي لم يعرف فيها الشعب كيف يختار. وكان أول إجراء قامت به إدارة الثانوية هو تكليف تلميذين بالمرور على كل فصل لقراءة ميثاق الذي يلزم البنات بالوزرة والذكور بعدم تناول الحشيش داخل المراحيض... مع مصادقة أولياء التلاميذ بشكل فردي على القانون الداخلي للمؤسسة بشكل إجباري. أولياء على صلة ضعيفة بالمؤسسة يعملون ساعات طويلة في الاقتصاد العشوائي دون عطل ودون وقت عمل محدد وهذا يضعف مراقبتهم لأبنائهم.

    في هذه الأجواء حين يقف المدير في باب الثانوية لمنع المتأخرين من الدخول يقفز بعضهم من فوق السور. كلما زاد حجم التلاميذ وحيلهم رفعت الإدارة علو السور... قانونيا فإن شرط تحقق الانضباط هو طرد المخالف لردع تكرار حالات القفز فوق السور. يشجع الإفلات من العقاب على تكرار الأخطاء التي تترسخ في سلوك التلميذ ويعتبر ممارستها مع الزمن حقا له... حتى الغش يصير حقا بسبب العادة.

    مليون منقطع وسكين

    ستجري امتحانات البكالوريا هذا العام في شهر رمضان، وقد قرأ المشاغب الظروف واستنتج أنها ستجعل الغش سهلا لأن المراقبين سيكونون صائمين، وسيضعف الجوع قدرتهم على الملاحظة... لكن نتائج الغش لا تسر. فمن بين كل مائة تلميذ مغربي يلجون المدرسة يحصل ثلاثة فقط على الإجازة في الجامعة. بين 2002 2012 انقطع 1300000 تلميذ عن الدراسة في السنتين الأولى والثانية من التعليم الثانوي... تحطم مشاهدة تجليات البؤس الاقتصادي والمعرفي لعينة من هؤلاء كل أمل في مستقبل المغرب.

    في وسط الموسم الدراسي الماضي استخدم تلميذ سكينا لضرب زميله في ساحة الثانوية. أصابه في ساقه وهدد بأن يغرسه في عنقه في المرة القادمة.انعقد مجلس تأديبي بالثانوية وظهر أن وزارة التعليم تمنع عن المجلس صلاحية طرد التلميذ لتجنب الهدر المدرسي.

    وزارة الداخلية تستخدم العصا في مواجهة الاحتجاجات. لكن في المدرسة ممنوع طرد المشاغب من الفصل، تفسير مسؤول أمني " لا تطرد التلميذ لأن داعش تنتظره في الباب".

    في نهاية 2016 أوقفت الدرك الملكي ثلاثة تلاميذ في ثانوية قرب مدينة فاس بسبب توزيعهم منشورات كٌتب عليها "تفجير الثانوية يوم الجمعة المقبل". سنويا يغادر 400000 تلميذ مغربي المدرسة بعلم الوزارة وهي قلقة على مصير واحد استخدم سكينا... وغالبا سيظهر زعماء سياسيون بين التلاميذ المغادرين. فحاليا يوجد في المغرب سياسيون كثيرون بمستوى تعليمي منخفض لذلك يلمعون. في المغرب يلمع الفنانون والصحافيون الأقل تعليما لأن العامة تفهمهم.

    رغم الفوضى والعنف يطلب المدير من الأستاذ ضبط تلميذ سبق له ضرب تلميذ آخر بسكين في ساحة المؤسسة. لا يجرم القانون العنف المدرسي حين يرتكبه تلميذ. لكن نفس العنف مجرم خارج الثانوية. في المدينة بوليس في كل مكان، لكن المؤسسة التعليمية مكان للملائكة...

    الحقيقة أنه لابد من بواب يزن قنطارا مثل بوابي العلب الليلية لردع المشاغبين بدنيا لا تربويا. وحين يتأمل السوسيولوجي البصاص – المعقم ضد هراء أفلاطون - هذا الوضع يستنتج أن هذا الشعب لا يستحق الديمقراطية. يخجل المناضلون النظريون من ذكر هذه الحقيقة التي يمكن سماعها يوميا على لسان سكان محيط الثانوية.

    ما العمل؟

    يقول صندوق النقد الدولي في تقرير أخير أن المدرسة العمومية المغربية بحاجة لمعجزة تعليمية لتتحسن مردوديتها

    يكفي تحقيق الانضباط لترتفع المردودية. لكن هذه الانضباط معجزة في ظل الانفلات المعمم. آخر مثال ارتكب ابن أحد الأعيان حادثة سير ولم يتجرأ الشرطي على تحرير مخالفة . ولأن الصحافة تابعت الخبر تم توقيف الشرطي لأنه لم يحرر مخالفة.ولو فعل لتعرض للعقاب على جريمة المس بسليل الفيودالية... وقد تواترت وقائع مثل هذه. فبينما يدهس علية القوم القانون والشعب وينتظر من التلاميذ احترام القوانين.

    مستوى الانضباط في المستوى الابتدائي أعلى.

    كيف؟ ذكرت وثيقة وزارية تشكي عدد كبير من الآباء والأمهات من العقاب البدني الذي تعرض له أبناؤهم داخل المؤسسات التعليمية، سواء من طرف الأساتذة أو من طرف بعض أطر الإدارة التربوية. وطالبت الوثيقة من السادة المدرسين ورجال الإدارة التربوية اجتناب أي شكل من أشكال العنف الجسدي أو النفسي ضد التلاميذ واللجوء إلى الأساليب التربوية الحديثة والسلام".

    حل بوليسي للتعليم

    كانت هذه الوثيقة موجهة أساسا لمعلمي الأطفال. لكن هذا غير وارد في الثانوي لأن الأستاذ يتجنب الصدام مع التلميذ مراهق ساخط على وضعه. عادة لا تستخدم وزارة الداخلية الأساليب التربوية الحديثة. فبينما تكلف وزارة التعليم رجلين بمراقبة ألف وأربعمائة مراهق صالح تكلف وزارة الداخلية أربعة آلاف شرطي مزودين بكاميرات وأجهزة تفتيش بغرض حراسة ملعب حين يكون نفس المراهق غير الصالح متفرجا في مقابلة كرة قدم... ورغم هذه الإجراءات تعلن الصحف بعد المقابلات أن "جامعة الكرة تضرب بقوة".

    كيف؟ تغرم الأندية وتفرض عليها مقابلات دون جمهور. ثم يتكرر العنف والتغريم والمنع وغالبا ما يكون تلاميذ الثانويات هم جل جمهور المباريات. لكنهم يعاملون في الملعب بقانون حازم وفي المدرسة بقانون رخو.

    الحل؟

    بعد وزير التعليم الخصوصي - الذي غير نظام تشغيل المدرسين من التعيين والترسيم إلى التعاقد المؤقت - تم تعيين وزير الداخلية وزيرا للتعليم في حكومة دفن الربيع. وزير الداخلية صار وزيرا للتربية الوطنية. انتشرت نكت في الفايسبوك تخمن شكل مستقبل التعليم في البلد. بلد تعود العيش في ظل الداخلية التي تعرف كيف تختار للشعب.

    في أول لقاء مع النقابات قال وزير التعليم الجديد "ما جبتش معايا الزرواطة" أي لم أجلب معي الهراوة من وزارة الداخلية". لا مشكلة، فالمسافة بين الوزارتين لا تزيد عن كيلومترين يشغلها قصر الملك ومسجد السنة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 20, 2018 4:48 am