S/S HAMRIA

أهلا وسهلا بالزائرالكريم أو الزائرة الكريمة. المرجو التسجيل حتى تكون الاستفادة عامة. شكرا.
S/S HAMRIA

أحدثت مجموعة مدارس حمرية في 16 – 09 – 1997 على إثر تقسيم مجموعة مدارس ملڭو، إلا أن الحالة التي توجد عليها المجموعة الآن ، جاءت بعد هذا التاريخ، حيث وقع تغيير شمل المجموعات المدرسية الثلاث التابعة لجماعة النخيلة، و هي م/م ملڭو (الأم)، و م/م دار القايد اعبا

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني
الجمعة يوليو 07, 2017 2:06 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مفارقات غريبة وعجيبة في قطاع التعليم بالمغرب
الأربعاء يوليو 05, 2017 4:36 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» نقط سوداء في مدارس المغرب .. أقسام محشورة وأوقات مهدورة
الإثنين يوليو 03, 2017 3:12 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» الذلّقراطية والقابلية للإستحمار
الجمعة يونيو 30, 2017 1:00 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» بلاغ النقابة الوطنية للتعليم CDT حول الحركة الانتقالية الوطنية
الخميس يونيو 29, 2017 5:23 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» ما معنى اقتطاع agios ؟
الخميس يونيو 29, 2017 1:35 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مجلس جطو يُعَري المدرسة العمومية .. اكتظاظ وأساتذة "سلايْتيّة"
الخميس يونيو 22, 2017 2:59 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» حصاد: توقيع محاضر الخروج لهذا الموسم يوم 28 يوليوز المقبل
السبت يونيو 17, 2017 5:46 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» أخطر ما تنوي وزارة التعليم القيام به في المستقبل المتوسط: هام جدا
الأحد يونيو 11, 2017 3:22 pm من طرف Mohammed TAMESNA

أبريل 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني

    شاطر
    avatar
    Mohammed TAMESNA
    Admin

    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA في السبت يوليو 01, 2017 1:02 pm

    [size=32]  [/size]خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة
    الانتقالية و المقبلين على الامتحان
    المهني
    خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية الراغبين في
    المشاركة في الامتحان المهني المقبل (دورة شتنبر 2017.(
    في حال لو انتقلت لمديرية جديدة، يجب عليك أن تحرص على أن تطلب من مديرك الحالي أن يطلب من مديريتك الحالية التواصل مع مديريتك الجديدة لإرسال نسخة من قرار التسمية في الدرجة الخاص بك أو شهادة إدارية من الموارد البشرية تثبت توفرك على الشروط النظامية المشاركة في الامتحان المهني.
    في حال لم تفعل، أو في حال طلبت من المدير لكنه لم يفعل، أوأن المديرية نسيت أو لم تفعل، ستكون مجبرا على العودة لمديريتك السابقة لإجراء الامتحان المهني. لأن اسمك لن يظهرفي قائمة المستوفين للشروط في مديريتك الجديدة.
    لذا احرص على أن يتم ارسال قرار التسمية الخاص بك، من خلال تذكير المدير أو من خلال ذهابك شخصيا لمصلحة الموارد البشرية للتأكد من الأمر.


    منقول عن مسؤول نقابي untm

    avatar
    Mohammed TAMESNA
    Admin

    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    رد: خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA في الثلاثاء يوليو 04, 2017 2:21 pm

    [size=32]
    الوزارة تستدعي النقابات التعليمية لتقاسم النتائج النهائية للحركة الانتقالية :
    الثلاثاء 4 يوليوز 2017....
     أكدت مصادر إدارية خاصة لموقع تربية ماروك - تجمع الأساتذة داخل وزارة التربية الوطنية أن هذه الأخيرة قد إستدعت النقابات الست الأكثر تمثيلية قطاعيا يوم الأربعاء 5 يوليوز 2017 إبتداءا من الساعة التالثة بعد الزوال لتقاسم نتائج الحركة الانتقالية التعليمية النهائية برسم سنة 2017
    [/size]

    وتجدر الإشارة ان منطوق المذكرة 111 يعطي للنقابات التعليمية تقاسم معطيات و طريقة تدبير الحركات الإنتقالية بواسطة لجان مركزية و جهوية و محلية حسب طبيعة الحركة و لا يعطيها الحق بالمشاركة بتدبير هذه الحركات او تصريف الفائض الناتج عنها
    ومن جهة أخرى فقد اكدت مصادرنا الخاصة ان وزارة التربية الوطنية تعمل حاليا على إرسال لوائح المنتقلين و لوائح الفائض الموضوعين رهن إشارة المديريات الإقليمية بالإضافة لمعطيات تهم طريقة تدبير هذا الفائض

    محمد الصحيبي
    تربية ماروك - تجمع الأساتذة
    avatar
    Mohammed TAMESNA
    Admin

    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    رد: خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA في الثلاثاء يوليو 04, 2017 2:43 pm

    الحركة الانتقالية تغضب موظفي التعليم ضد "عبثية" وزارة التربية



      يوسف لخضر (صور: منير محيمدات)

    ا

    احتج العشرات من موظفي التعليم بالمغرب، اليوم الثلاثاء أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بالرباط، بسبب مستجدات الحركة الانتقالية التي أعلن عنها قبل أسابيع الوزير محمد حصاد؛ لكنها لم ترق عدداً من النقابات.


    ورفع المحتجون، المنضوون تحت لواء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المحسوبة على حزب العدالة والتنمية، أمام مقر الوزارة، شعارات ضد الوزير محمد حصاد يطالبونه بـ"الرحيل"؛ لأنهم يعتبرون أن هذه الحركة الانتقالية "غير منصفة وعادلة".

    وقال عبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التابعة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في تصريح لهسبريس، إن "هذه الوقفة الاحتجاجية هي من أجل تصحيح المسار الذي ذهبت فيه وزارة التربية الوطنية من خلال تدبيرها للحركة الانتقالية الخاصة بنساء ورجال التعليم خارج مقتضيات المذكرة الإطار".


    وأضاف دحمان أنه بالرغم من "استحسان مخرجات الحركة الانتقالية من الناحية الكمية، فإن هناك الكثير من التخوفات والهواجس، بسبب ضبابية الرؤية والمقاربة المعتمدة بخصوصها".

    وشدد الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم أن المطلب الأساسي للنقابة هو "انضباط الحركة الانتقالية للمذكرة الإطار"، مضيفاً أنه "لا قيمة لحركة انتقالية دون أن تحقق المقصد في الاستقرار النفسي والاجتماعي والمهني لنساء ورجال التعليم".

    ورفع العشرات من أساتذة التعليم، الذين قدموا من مختلف مدن المغرب، شعارات منتقدة للوزير محمد حصاد؛ من قبيل: "الحركة الانتقالية بطعم عدم الاستقرار"، و"الحركة الانتقالية 2017 العبث والارتجالية"، و"لا لتدبير قطاع التربية الوطنية بمنطق الداخلية"، في إشارة إلى منصبه السابق على رأس وزارة الداخلية.


    وتعيب النقابة التعليمية المذكورة على وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي عدم إشراكها رفقة باقي النقابات التعليمية في تدبير هذا الملف، الذي يؤرق بال العديد من الأساتذة والأستاذات في التعليم العموم.

    من جهته، قال حميد بنشيخ، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، في تصريح لهسبريس، إنه "لأول مرة يعلم رجل التعليم أنه منتق؛ لكن موقوف التنفيذ.. لهذا، لا بد من احترام قرارات الانتقال وفق المقتضيات القانونية؛ لأن الانتقال مرتبط بمصالح اجتماعية ومهنية".

    وكان الوزير محمد حصاد قد عقد، الجمعة 26 ماي الماضي بالمقر الرئيس للوزارة، لقاءً مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية خصص لاطلاع على مستجدات الحركات الانتقالية برسم هذ ا الموسم. حضر هذا اللقاء ممثلون عن كل من النقابة الوطنية للتعليم (ك. د. ش.)، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (أ. و. ش. م.)، والجامعة الحرة للتعليم (ا. ع. ش. م.)، والنقابة الوطنية للتعليم (ف. د. ش.)، والجامعة الوطنية للتعليم (ا. م. ش.)، والجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي).


    وأطلع الوزير ممثلي النقابات التعليمية على مستجدات الحركات الانتقالية الخاصة بهيئة التدريس برسم هذا الموسم الدراسي، والتي ستعتمد مقاربة مندمجة تعتمد على تكافؤ الفرص وترتكز على 3 محطات منفصلة: الأولى عبر تنظيم حركة انتقالية وطنية موسعة بين المديريات الإقليمية والتي من المنتظر أن يستفيد منها حوالي 20500 أستاذ وأستاذة دون احتساب المستفيدين من المحطتين الثانية والثالثة. أما المحطة الثانية، فهي حركة انتقالية بين المديريات الإقليمية داخل الجهة، فيما المحطة الثالثة والأخيرة ستكون عبارة عن حركة داخل المديريات الإقليمية. وستبلغ، حسب الوزارة نسبة الالتحاق بالأزواج والزوجات بالنسبة إلى أطر التدريس بالسلك الابتدائي حوالي 98%، فيما ستبلغ نسبة الاستفادة لجميع الأسلاك %89.
    avatar
    Mohammed TAMESNA
    Admin

    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    رد: خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA في الأربعاء يوليو 05, 2017 2:41 pm

    النقابات ترفض نتائج الحركة الانتقالية.. و الوزارة تتجه لإعلان النتائج



    عبدالحي بلكاوي 

    انتهت قبل قليل مفاوضات عسيرة دامت لساعات من الزمن، بين ممثلي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وبين الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الحالي والبحث العلمي، داخل مقر الوزارة بالعاصمة الرباط، خصصت لمناقشة الاستعداد للإعلان عن نتائج الحركة الانتقالية الوطنية التي عرفت الكثير من الجدل.

    ووفقا لمصدر حضر اللقاء، فإن النقابات التعليمية عبرت في مستهل اللقاء عن إدانتها للعنف الذي تعرضت له نقابة " الجامعة الوطنية لموظفي التعليم " حيث تمت مصادرة أجهزتها الصوتية أمس أثناء وقفتها الاحتجاجية التي دعت من خلالها إلى ضبط مخرجات الحركة الانتقالية، و إنصاف كل نساء و رجال التعليم المشاركين فيها.

    وبالرجوع إلى موضوع اللقاء الوزاري، فإن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، جددت رفضها لمخرجات نتائج الحركة الانتقالية، حيث لم تتم الاستجابة لطلبات أكثر من ألفي مشارك في الحركة الانتقالية، تم تنقيلهم ضدا على الرغبة التي عبروا عنها، فيما تمت الاستجابة لطلبات أكثر من 20 ألف مشارك من نساء و رجال التعليم، وهو ما اعتبرته مصادر نقابية هروبا إلى الأمام، وانتهاكا لحقوق مشروعة لنساء ورجال التعليم، معتبرا أن هاته النتائج ستحد من إمكانية أي استجابة للحركة المحلية،  وهو ما يعني أن مؤشرات الانتقال بالاستحقاق التي تضعها الوزارة ستصير من دون معنى " إذ كيف تتم الاستجابة لطلب يتوفر على 20 نقطة فقط، في حين يتم إقصاء طلب يتوفر على 100 نقطة داخل الحركة المحلية " يقول مصدرنا.

    وعن التوجه الذي تنوي الوزارة سلوكة خاصة بعد رفض النقابات لمخرجات الحركة الانتقالية، أفاد مصدرنا أن آخر كلمة جمعتهم بين الكاتب العام للوزارة كانت هي " نتوما ديرو شغلكم وحنا نديرو شغلنا " وهو ما يعني أن الوزارة ستتجه للإعلان عن النتائج دون الالتفات لمطالب النقابات التي أوصت بتأجيل الإعلان إلى حين الاستجابة لكافة الطلبات مع بسط الضمانات.

    هذا وتجدر الإشارة إلى أن " الجامعة الوطنية لموظفي التعليم " سبق لها منذ مدة، أن عبرت عن رفضها للطريقة التي تدبر بها الوزارة ملف الحركة الانتقالية، وهو الموقف الذي صرفته في بلاغاتها و وقفاتها الاحتجاجية، قبل أن تتبناه جل النقابات التعليمية في لقائها اليوم مع الكاتب العام للوزارة.
    avatar
    Mohammed TAMESNA
    Admin

    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    رد: خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA في الخميس يوليو 06, 2017 2:55 pm


    الديمقراطية العمالية/محمد بوتخساين 

    رفضت النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الإجراء الانفرادي لوزارة التربية الوطنية بخصوص الحركات الانتقالية خلال اللقاء الذي جمع ممثلي الوزارة بالنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بعد زوال يوم الأربعاء 5 يوليوز 2017 .
    قدمت الوزارة خلال اللقاء تصورا يتلخص في تدبير 20798 من أصل 231433 مستفيد من الحركتين الوطنية و الجهوية في إغفال تام للمشاركات و المشاركين محليا؟ هذا التصور سيخلف 2345 فائضا ستتولى المديريات إيجاد حلول لهم .هذا ماقامت به الوزارة في المرحلة الأولى أما المرحلة الثانية ستقوم الوزارة يوم الخميس 6 يوليوز 20177 بتدوير الحركة الانتقالية المحلية ليتم إعلان النتائج النهائية يوم الجمعة 7 يوليوز 2017.
    وانطلاقا من إيمانها القاضي بتكافؤ الفرص بين الجميع فقد طالب ممثلي النقابة الوطنية للتعليممCDT بتدوير الحركة بطريقة تضمن إنصاف الجميع وطنيا وجهويا وإقليميا على قدم المساواة كما أكد ممثلي CDT على ضرورة ضمان الحق في الاحتفاظ بالمنصب بالنسبة للذين لم يتم إرضاؤهم وطنيا وجهويا وقد رفضت الوزارة مطالب النقابة الوطنية للتعليم CDT النابعة من نبض الشغيلة التعليمية .
    avatar
    Mohammed TAMESNA
    Admin

    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    رد: خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA في الجمعة يوليو 07, 2017 1:40 pm

    أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، عن نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيأة التدريس بين المديريات الإقليمية، كذا الحركة الانتقالية بين المديريات الإقليمية داخل الجهة، بـــرسم سنة 2017
    ورغم أن الوزارة اعتبرت نتائج الحركة الانتقالية لهذه السنة غير مسبوقة في تاريخها، إلا أن الإعلان عنها خلف سخطا واسعا في صفوف النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، بعدما عمدت الوزارة إلى نشر نتائجها دون الاتفاق مع ممثليها.
    حميد بن الشيخ، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم أوضح في اتصال لموقع “اليوم 24” أن نتائج الحركة الانتقالية التي أعلنت عنها الوزارة خلفت تدمرا وسخطا واسعا في صفوف رجال التعليم بسبب عدم احترامها للرغبات التي عبر عنها الأساتذة.
    وتساءل المتحدث ذاته “كيف يطلب أستاذ الانتقال إلى مؤسسة ما، تم يجد نفسه في مؤسسة أخرى بعيدة كل البعد عن مكان إقامته، زيادة على إقصاء الأساتذة المحليين من هذه الحركة، إذ كيف يعقل أن يقضي أستاذ عقودا من الزمن وهو ينتظر فرصة للانتقال ثم يجد نفسه مقصيا، بعدما تم إسناد منصبه لأستاذ آخر من خارج الإقليم”.
    وأوضح المصدر ذاته، أن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التي سبق أن نظمت وقفات احتجاجية، وأعلنت رفضها لمقاربة حصاد لملف الحركة الانتقالية لازالت مصرة على موقفها، مضيفا أن ما سبق أن حذرت منه هو ما حدث.
    وحمل المسؤول النقابي وزارة حصاد مسؤولية ما سينتج عن هذه الحركة من معاناة جديدة لرجال ونساء التعليم، داعيا إلى اعتماد العدالة والإنصاف في الحركات الانتقالية.
    وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت مساء أمس الخميس أن الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بطر هيأة التدريس بين المديريات الإقليمية، وكذا الحركة الانتقالية بين المديريات الإقليمية داخل الجهة، بـــرسم سنة 2017، قد أسْفرتا عن اسْتفادة ما مجمُوعه 23143 أسْتـــاذا وأستـاذة، بما فيها طلبات الالتحاق بالأزواج التي تمت تلبية 98% منها.
    واعتبرت الوزارة أن “الحركة الانتقالية لهذه السنة غير مسبوقة في تاريخ الوزارة، بالنظر لكونها حققت أعلى نسبة استجابة لطلبات الانتقال بين المديريات الإقليمية، المعبر عنها من طرفِ نساء ورجال التعليم، وهو الأمر الذي من شأنه أنْ يوفر أجواء الاسْتقرار الاجتماعي والنفسي لأطُر هيأة التدريس ويدفعُهم إلى المزيدِ من العمل والعطاء لفائدة المنظومة التربوي
    avatar
    Mohammed TAMESNA
    Admin

    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    رد: خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA في الجمعة يوليو 07, 2017 1:44 pm

    [size=32]   سخط وسط رجال التعليم ضد حصاد بسبب الحركة الانتقالية
    أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، عن نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيأة التدريس بين المديريات الإقليمية، كذا الحركة الانتقالية بين المديريات الإقليمية داخل الجهة، بـــرسم سنة 2017.
    [/size]

    ورغم أن الوزارة اعتبرت نتائج الحركة الانتقالية لهذه السنة غير مسبوقة في تاريخها، إلا أن الإعلان عنها خلف سخطا واسعا في صفوف النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، بعدما عمدت الوزارة إلى نشر نتائجها دون الاتفاق مع ممثليها.

    حميد بن الشيخ، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم أوضح أن نتائج الحركة الانتقالية التي أعلنت عنها الوزارة خلفت تدمرا وسخطا واسعا في صفوف رجال التعليم بسبب عدم احترامها للرغبات التي عبر عنها الأساتذة.

    وتساءل المتحدث ذاته “كيف يطلب أستاذ الانتقال إلى مؤسسة ما، تم يجد نفسه في مؤسسة أخرى بعيدة كل البعد عن مكان إقامته، زيادة على إقصاء الأساتذة المحليين من هذه الحركة، إذ كيف يعقل أن يقضي أستاذ عقودا من الزمن وهو ينتظر فرصة للانتقال ثم يجد نفسه مقصيا، بعدما تم إسناد منصبه لأستاذ آخر من خارج الإقليم”.

    وأوضح المصدر ذاته، أن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التي سبق أن نظمت وقفات احتجاجية، وأعلنت رفضها لمقاربة حصاد لملف الحركة الانتقالية لازالت مصرة على موقفها، مضيفا أن ما سبق أن حذرت منه هو ما حدث.

    وحمل المسؤول النقابي وزارة حصاد مسؤولية ما سينتج عن هذه الحركة من معاناة جديدة لرجال ونساء التعليم، داعيا إلى اعتماد العدالة والإنصاف في الحركات الانتقالية.

    وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت مساء أمس الخميس أن الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بطر هيأة التدريس بين المديريات الإقليمية، وكذا الحركة الانتقالية بين المديريات الإقليمية داخل الجهة، بـــرسم سنة 2017، قد أسْفرتا عن اسْتفادة ما مجمُوعه 23 143 أسْتـــاذا وأستـاذة، بما فيها طلبات الالتحاق بالأزواج التي تمت تلبية 98% منها.

    واعتبرت الوزارة أن “الحركة الانتقالية لهذه السنة غير مسبوقة في تاريخ الوزارة، بالنظر لكونها حققت أعلى نسبة استجابة لطلبات الانتقال بين المديريات الإقليمية، المعبر عنها من طرفِ نساء ورجال التعليم، وهو الأمر الذي من شأنه أنْ يوفر أجواء الاسْتقرار الاجتماعي والنفسي لأطُر هيأة التدريس ويدفعُهم إلى المزيدِ من العمل والعطاء لفائدة المنظومة التربوي.
    avatar
    Mohammed TAMESNA
    Admin

    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    رد: خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA في الجمعة يوليو 07, 2017 1:46 pm

    avatar
    Mohammed TAMESNA
    Admin

    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    رد: خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA في الجمعة يوليو 07, 2017 2:06 pm

    نتائج "حركة انتقالية" تُغضب أساتذة في خريبكة
    صالح الخزاعي من خريبكة

    بعدما أصدرت وزارة التربية الوطنية نتائج الحركة الانتقالية لهيئة التدريس، ليلة أمس، انتقد عدد من رجال ونساء التعليم حرمانهم من الانتقال إلى المناصب المعبّر عنها في طلبات المشاركة وطنيا وجهويا ومحليا؛ وهو ما دفعهم إلى الاحتشاد أمام عدد من المديريات الإقليمية والأكاديمية الجهوية مع أولى ساعات الصباح؛ وذلك قصد الاستفسار حول أوضاعهم من جهة، والاحتجاج على النتائج من جهة ثانية.

    وعرفت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة، على غرار مقرّات عدد من المديريات الإقليمية والأكاديميات الجهوية، توافد مجموعة من رجال ونساء التعليم الرافضين لنتائج الحركة الانتقالية، قبل أن يقرّروا توقيع عريضة احتجاجية حول النازلة، يطالبون من خلالها بإنصافهم بناء على المذكرة الإطار المنظمة للحركات الانتقالية، معلنين الدخول في اعتصام مفتوح إلى غاية تسوية وضعياتهم.

    وأوضح خالد كُرامي، المنسق الإقليمي للجامعة الحرة للتعليم بخريبكة، أن "دواعي الاحتجاج أمام المصالح الإقليمية والجهوية لوزارة التربية الوطنية راجع إلى عدم احترام الوزارة للمذكرة الإطار المنظمة للحركة الانتقالية، نظرا لإجرائها بناء على رؤية الوزير المعني؛ وهو ما أسفر عن مخلّفات ونتائج لا تحترم الاستحقاق والرغبات المعبر عنها من لدن الراغبين في الانتقال".

    وعن نتائج مديرية خريبكة، أوضح كُرامي، في تصريح لهسبريس، أن "أستاذا واحدا بالتعليم الثانوي التأهيلي، و76 أستاذا وأستاذة بالتعليم الابتدائي، لم ترد أسماؤهم في نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بالمديرية خريبكة"، مؤكّدا أن "الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ستعمل على إحصاء المناصب المتوفرة بكل مديرية، من أجل فتح باب التباري عليها من لدن الأساتذة المعنيين بالأمر".

    وفي المقابل، أوضح مسؤول بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة أن "لجنة مشكّلة من مدير الأكاديمية والمديرين الإقليميين الخمسة بالجهة ورؤساء مصالح الموارد البشرية بالأكاديمية والمديريات، من أجل تتبع الملف ابتداء من يوم الاثنين المقبل"، مشيرا إلى أن "اللجنة الجهوية ستعمل على دراسة كل حالة من الحالات غير الواردة في النتائج الأخيرة، من أجل تحديد الحلول الممكنة لكل أستاذ".

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 20, 2018 4:44 am