S/S HAMRIA

أهلا وسهلا بالزائرالكريم أو الزائرة الكريمة. المرجو التسجيل حتى تكون الاستفادة عامة. شكرا.
S/S HAMRIA

أحدثت مجموعة مدارس حمرية في 16 – 09 – 1997 على إثر تقسيم مجموعة مدارس ملڭو، إلا أن الحالة التي توجد عليها المجموعة الآن ، جاءت بعد هذا التاريخ، حيث وقع تغيير شمل المجموعات المدرسية الثلاث التابعة لجماعة النخيلة، و هي م/م ملڭو (الأم)، و م/م دار القايد اعبا

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني
الجمعة يوليو 07, 2017 2:06 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مفارقات غريبة وعجيبة في قطاع التعليم بالمغرب
الأربعاء يوليو 05, 2017 4:36 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» نقط سوداء في مدارس المغرب .. أقسام محشورة وأوقات مهدورة
الإثنين يوليو 03, 2017 3:12 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» الذلّقراطية والقابلية للإستحمار
الجمعة يونيو 30, 2017 1:00 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» بلاغ النقابة الوطنية للتعليم CDT حول الحركة الانتقالية الوطنية
الخميس يونيو 29, 2017 5:23 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» ما معنى اقتطاع agios ؟
الخميس يونيو 29, 2017 1:35 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مجلس جطو يُعَري المدرسة العمومية .. اكتظاظ وأساتذة "سلايْتيّة"
الخميس يونيو 22, 2017 2:59 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» حصاد: توقيع محاضر الخروج لهذا الموسم يوم 28 يوليوز المقبل
السبت يونيو 17, 2017 5:46 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» أخطر ما تنوي وزارة التعليم القيام به في المستقبل المتوسط: هام جدا
الأحد يونيو 11, 2017 3:22 pm من طرف Mohammed TAMESNA

يونيو 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    أهم التغييرات التي جاء بها المشروع الجديد الصادر عن مديرية المناهج

    شاطر
    avatar
    Mohammed TAMESNA
    Admin

    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    أهم التغييرات التي جاء بها المشروع الجديد الصادر عن مديرية المناهج

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA في السبت ديسمبر 31, 2016 12:24 pm

    إليكم أهم التغييرات التي جاء بها المشروع الجديد الصادر عن مديرية المناهج المتعلق بالتدبير الاول ( تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي )

    - تنتظم الدراسة عبر ست وحدات دراسية موزعة بالتساوي على أسدوسي السنة الدراسية؛ وتضم كل وحدة دراسية خمسة أسابيع، تخصص أربعة منها لتقديم وبناء تعلمات جديدة ويخصص خامسها لإجراءات التقويم والدعم،
    - حصة العمل الأسبوعية الخاصة بالأستاذ)ة( هي 27 ساعة تتضمن الغلاف الزمني المخصص لتدريس الأمازيغية( 3 ساعات( أو 3 ساعات المخصصة للدعم المؤسساتي أو للتكوين والتكوين الذاتي؛


    - يسْنَد تدريس المستوى الأول والثاني، حصريا، لأستاذ)ة( واحد)ة( متمكن من اللغتين العربية والفرنسية؛

    - مدة كل حصة ساعة واحدة ) 55 د لأنشطة التَّعَلُّم + 5 د لاستراحة داخل الفصل أو لنشاط ترفيهي بين حصتين

    - اعتماد معدل حصص دراسية لا يقل عن 04 ساعات ولا يزيد عن 06 ساعات في اليوم؛
    - سيتم الاعتماد على نفس المراجع السابقة (الكتب المدرسية) مع التجديد والتنقيح والتخفيف.

    - برنامج السنة الثالثة سيكون امتدادا طبيعيا للسنتين الأولى والثانية )من خلال الاستمرار في إعطاء مادة التعبير والتواصل مكانة خاصة واستراتيجية في البرنامج السنوي، وكذا في تمديد العمل بمبدإ الاستضمار في تقديم وتوظيف الظواهر اللغوية المبرمجة(لن يتم التصريح بالقواعد)

    - إدراج اللغة الفرنسية ابتداء من السنة الأولى ابتدائي، وذلك على شكل أنشطة لغوية شفهية وأنشطة خطية مدمجة، مع التركيز خلال هذه السنة على الاستئناس بالسمع والنطق،

    - اللغة الامازيغية تدرس انطلاقا من المستوى الأول،
    - برمجة مكون معالجة البيانات كمكون جديد في مادة الرياضيات
    - اعتماد نهج التقصي في مادة العلوم
    - للاستئناس: توزيع حصص الاسبوع الرابع :اللغة العربية ) 7 ساعات في المستوى الثالث و 5 ساعات في المستوى الرابع( + التربية الإسلامية والاجتماعيات ) 4 ساعات( +التربية الفنية والتربية البدنية ) 3 ساعات( أي 24 ( 2 x 12 ( ساعة لأستاذ معرّب أو مزدوج، تضاف إليها في الحصة الأسبوعية للأستاذ )ة( 3 ساعات المخصصة للدعم المؤسساتي أو للتكوين والتكوين الذاتي ؛

    إلى جانب ذلك، تشمل عملية المراجعة أيضا التخفيف من عدد الوحدات المدرسة وللساعات المعتمدة على مستوى الابتدائي، إلى حدود السنة الرابعة، بالمرور من 8 وحدات تربوية إلى 6 وحدات فقط، وتدريس 24 ساعة في الفصل بشكل أسبوعي و3 ساعات ستخصص إما لدعم التلاميذ أو تكوين الأساتذة أو لتدريس الأمازيغية، عوض 30 ساعة في المجموع، على أن يتم إسناد تدريس الأمازيغية للأستاذ المتخصص على مستوى المؤسسة "كلما أمكن ذلك" بمعدل 8 أقسام لكل أستاذ.
    وفقا لما حصلت عليه هسبريس من المعطيات، فإن العملية تشمل أيضا مبدأ التلاؤم مع المواد المدرسة، عبر إحداث أقطاب، مثل قطب اللغات، الذي يضم العربية والفرنسية والإنجليزية والأمازيغية، وهذا يعني أن اللغة الفرنسية سيتم تدريسها لتلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي، فيما شددت الوزارة على أن إدراج مهارات وكفايات جديدة ستمكن من تحرير الأستاذ من اعتماد الكتاب المدرسي كمصدر وحيد للتعليم.
    شكيري: خطوة في مسار الإصلاحرشيد شكيري، المفتش لدى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، يرى في تصريحه لهسبريس، أن إعادة النظر في البرامج التربوية أحد المداخل الرئيسة لإصلاح التعليم، لكونه مطلبا مجتمعيا، "بررته نتائج التقويمات الدولية والوطنية وألح عليه الفاعلون التربويون وكل شركاء المدرسة المغربية، معتبرا أن تحيين مختلف مكونات المنهاج الدراسي من شأنه الاستجابة لحاجات المتعلمين تحقيق انتظارات المغاربة.
    ولم يخف شكيري تفاؤله بهذه الخطوات الأولية "لقد بدأنا نتلمس مسار الإصلاح، بحكم الإنصات للممارسين في الميدان الذين أبدوا تفاعلا إيجابيا في اللقاءات التواصلية، والاعتماد على الخبرات والكفاءات الوطنية في بلورة استراتيجيات إصلاح التعليم"، مشددا على أن الأمر بداية للتخلص من تضخم الخطاب التنظيري على حساب الخطاب الإجرائي الوظيفي.
    وحول الاقتصار فقط على المستوى الرابع من التعليم الابتدائي في عملية التنقيح، وما إن كانت ستطال باقي المستويات حتى الباكالوريا، قال شكيري إن المجلس الأعلى للتربية والتكوين اعتمد مدخلا أساسيا في رؤيته الاستراتيجية للإصلاح، وتهم إعادة النظر في المناهج والبرامج والطرائق البيداغوجية، في اتجاه تخفيفها وتنويعها، وتوجيهها نحو البناء الفكري للمتعلم والمتعلمة، وتنمية مهارات الملاحظة والتحليل والتفكير لديهما".
    وأشار الباحث المتخصص في الشؤون التربوية إلى أن الوزارة المعنية، وإلى حين تنزيل هذه الرؤية الاستراتيجية، سارعت إلى الانكباب على 9 إجراءات ذات الأولوية، "منها الإجراء الخاص بالتمكن من التعلمات الأساس، ومن أهم تدابيره تنقيح ومراجعة البرامج الحالية من أجل مسارات تعلم جديدة للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي"، موردا أن اختيارات وزارة التربية الوطنية على هذه المستويات يحكمها مبدأ التدرج والتجريب قبل التعميم.
    وعلاقة بباقي الأوراش الأخرى التي ستباشرها الوزارة، كشف رشيد شكيري عن مشاريع دمج التعليم العام والتكوين المهني، وتأهيل المؤسسات التعليمية، وتعزيز قدراتها التدبيرية، والتكوين الأساس للمدرسين والمستمر، وتخليق المدرسة المغربية كمحاربة العنف والغش والممارسات السيئة، والتي وصفها بالأوراش الكبيرة التي تنتظر وزارة التربية الوطنية، "ستتوضح السياسة التعليمية بالمغرب أكثر عندما يفرج المجلس الأعلى للتربية والتكوين عن تفاصيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030".









    avatar
    Mohammed TAMESNA
    Admin

    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    رد: أهم التغييرات التي جاء بها المشروع الجديد الصادر عن مديرية المناهج

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA في السبت ديسمبر 31, 2016 12:25 pm

    [size=32]وزارة بلمختار تستعد لتعميم الزمن الدراسي الجديد الموسم المقبل [/size]







    أكدت مصادر خاصة لموقع تربية ماروك - تجمع الأساتذة داخل وزارة التربية الوطنية أن اجتماعات قد جرت بالايام القليلة السابقة تمحورت حول موضوع تعميم تنزيل المنهاج المنقح بالسنوات الاربع الأولى من التعليم الإبتدائي حيث تم مراسلة المصالح الخارجية للوزارة المتمتلة بالأكاديميات الجهوية و المديريات الإقليمية لرفع عدد المؤسسات التعليمية المستفيدة من التجريب من 10 بالمئة إلى 25 بالمئة على مستوى كل مديرية إقليمية تدخل حيز التنفيذ ابتداءا من انطلاق الأسدوس الثاني برسم الموسم الدراسي الحالي على ان يتم وضع كل التدابير اللازمة لتعميم هذه الإجراءات على جميع المؤسسات التعليمية بجميع ربوع المملكة ابتداءا من الموسم الدراسي المقبل غير انه ما يثير تخوفات وزارة التربية الوطنية حسب مصدرنا هو ما يصاحب هذه الإجراءات من تغيير باستعمالات الزمن الدراسي وفق النماذج التي حددتها الوزارة حسب وضعية كل مؤسسة المتعلقة بعدد القاعات الدراسية و عدد الأساتذة و التي تتضمن توزيع زمن التعلم بالنسبة للمتعلمين إلى حصتين صباحية و مسائية و تخفيض ساعات العمل من 30 ساعة المعمول بها حاليا إلى 24 ساعة بالاضافة لتلاث ساعات مخصصة للدعم و الأنشطة الموازية و التكوين و هي تخوفات من أن تخلق هذه الإجراءات سلسلة احتجاجات لدى الشغيلة التعليمية جراء تغيير ساعات عملها و لدى الآباء و اولياء التلاميذ خصوصا بالعالم القروي احتجاجات مشابهة لما حدث سابقا حين حاولت الوزارة تمرير هذا الإجراء بعهد الوزيرة السابقة لطيفة العابدة حيث اضطرت الوزارة آنذاك لسحب المذكرة الوزارية مؤقتا غير ان أطراف داخل الوزارة تؤكد أن ظروف تلك الاحتجاجات قد تغيرت و انه على الجميع الإنخراط بإصلاح المنظومة التعليمية


    محمد الصحيبي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 20, 2018 6:48 pm